الجمعة، 20 ديسمبر 2013

مفهوم تصميم التعليم


تصميم التعليم:
يتألف مصطلح تصميم التعليم من مفهومين
1-التصميم : ويقصد به التخطيط  والتصور الذي يسبق عملية انتاج شيء ما ،ويستخدم هذا المصطلح في الديكور والبناء ةالهندسة..
2-التعليم :وهو مواقف مقصودة ومخطط لها من أجل تحقيق اهداف محددة .
ويمكن تشبيه عملية التصميم التعليمي بأنه  يشبه المخطط ( الكروكي ) لما يجب أن تكون عليه عملية التدريس بجميع مكوناتها
فتصميم التعليم  عملية منظمة تترجم مبادئ التعلم والتعليم الى خطط وانشطة ومصادر للمعلومات ويعد التصميم التعليمي (Instructional Design) مكونا مهما من مكونات مجال تكنولوجيا التعليم وهو أحد المهام الأساسية لأخصائي تكنولوجيا التعليم. وتأتى أهمية التصميم كمكون من مكونات المجال من أن لكل موقف تعليمى ما يناسبه من مواد تعليمية وأجهزة وطرق عرض للمحتوى الدراسي، وتحتاج هذه الجوانب إلى وضع مواصفات وخصائص خاصة بها حتى يمكن إنتاجها بصورة جيدة تزيد من فاعلية وكفاءة الموقف التعليمي. وللتصميم أنشطة عديدة تختلف من موقف إلى آخر  كما يشار إليه بأنه العملية التي تحدد كيف سيحدث التعلم (شحاته،2011)
وقد عرف الصالح ( 1422هـ-ص6) التصميم التعليمي بأنه " إجراء منظم لتطوير مواد وبرامج تعليمية يتضمن خطوات التحليل، والتصميم، والتطوير، والتنفيذ، والتقويم "بينما عرفه دروزه ( 1992هـ -ص77 ) بأنه "حقل من المعرفة يهتم بطرق تخطيط التعليم وتنظيمه عن طريق وصف أفضل المخططات، والنماذج التنظيمية وتصويرها في أشكال خرائط بشكل يحقق النتائج التعليمية المنشودة في أقصر وقت ممكن، وبأقل جهد وتكلفة "ويعرفه الحيلة بأنه "علم وتقنية يبحث في وصف أفضل الطرق التعليمية التي تحقق النتاجات التعليمية المرغوب فيها، وتطويرها وفق شروط معينة".
المراجع:
الشحات, عثمان (2009). التصميم التعليمي ونماذجه. متوفر على الموقع http://knol.google.com/k/-/-/2myktwzg2rfhl/17#))
الصالح ، بدر ، عبد الله " متغيرات التصميم التعليمي المؤثرة في نجاح برامج التعليم عن بعد " مجلة جامعة الملك سعود ، الرياض ، العدد الرابع عشر 2002م .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق